موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
كيف تتحقق
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ gov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ sch.sa أو edu.sa

المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

سياسة حرية المعلومات

المبادئ الرئيسية لحرية المعلومات

المبدأ الأول: الشفافية
للفرد الحق فى معرفة المعلومات المتعلقة بأنشطة الجهات العامة تعزيزأ لمنظومة النزاهة و الشفافية و المساءلة
المبدأ الثاني: الضرورة و التناسب
أي قيود على طلب الاطلاع أو الحصول على المعلومات المحمية التى تتلقاها أو تنتجها أو تتعامل معها الجهات العامة. يجب أن تكون مسوغة وواضحة و صريحة
المبدأ الثالث: الأصل فى المعلومات الإفصاح
لكل فرد الحق فى الاطلاع على المعلومات العامة غير المحمية ، و ليس بالضرورة أن يتمتع مقدم الطلب بحيثية معينة أو باهتمام معين بهذه المعلومات ليتمكن من الحصول عليها ، كما لايتعرض لأي مساءلة قانونية متعلقة بهذا الحق
المبدأ الرابع: المساواة
يتم التعامل مع جميع طلبات الاطلاع أو الحصول على المعلومات العامة على أساس المساواة و عدم التمييز بين الأفراد

حقوق الأفراد بما يتعلق بالأطلاع على المعلومات العامة أو الحصول عليها

أولا: حق الاطلاع و الحصول على أي معلومة غير محمية لدى أى جهة عامة.
ثانيا: الحق فى معرفة سبب رفض الاطلاع أو الحصول على المعلومات المطلوبة.
ثالثا: الحق في التظلم على قرار رفض طلب الاطلاع والحصول على المعلومات المطلوبة.

التزامات الهيئة

1. أن تكون الهيئة مسؤولة عن إعداد وتطبيق السياسات والإجراءات المتعلقة بممارسة حق الوصول إلى المعلومات العامة أو الحصول عليها، ويكون المسؤول الأول بالجهة مسؤولا عن الموافقة عليها واعتمادها.
2. أن تقوم الهيئة بتحديد وتوفير الوسائل الممكنة (نماذج طلب المعلومات العامة) – سواء أكانت نماذج ورقية أو إلكترونية – والتي من خلالها يمكن للفرد طلب الاطلاع على المعلومات العامة أو الحصول عليها.
3. أن تقوم الهيئة بالتحقق من هوية الأفراد قبل منحهم حق الاطلاع على المعلومات العامة أو الحصول عليها وفقاً للضوابط المعتمدة من قبل الهيئة الوطنية للأمن السيبراني والجهات ذات العلاقة.
4. أن تقوم الهيئة بتوثيق جميع سجلات طلبات الوصول إلى المعلومات أو الحصول عليها والقرارات المتخذة حيال الطلبات، على أن يتم مراجعة هذه السجلات لمعالجة حالات سوء الاستخدام أو عدم الاستجابة
5. أن تقوم الهيئة بإعداد وتوثيق سياسات وإجراءات الاحتفاظ بسجلات الطلبات والتخلص منها وفقاً للأنظمة والتشريعات ذات العلاقة بأعمال وأنشطة الجهة.
6. أن تقوم الهيئة بإشعار الفرد – بطريقة ملائمة – في حال تم رفض طلب الوصول لبيانات الهيئة كلياً أو جزئياً، مع إيضاح أسباب الرفض والحق في التظلم وكيفية ممارسة هذا الحق خلال مدة لا تتجاوز (15) يوماً من اتخاذ القرار.
7. أن تقوم الهيئة بإعداد برامج توعوية لتعزيز ثقافة الشفافية ورفع مستوى الوعي وفـقـاً لـسـيـاسـات وإجراءات حرية المعلومات المعتمدة بالهيئة.
8. أن تكون الهيئة مسؤولة عن مراقبة الامتثال لسياسات وإجراءات حرية المعلومات بشكل دوري ويتم عرضها على المسؤول الأول بالهيئة أو من يفوضه، كما يتم تحديد وتوثيق الإجراءات التصحيحية التي سيتم اتخاذها في حال عدم الامتثال وإشعار المعنيين حسب التسلسل الإداري.

الخطوات الرئيسية للاطلاع على المعلومات أو الحصول عليها

المتطلبات الرئيسية لطلبات الوصول إلى المعلومات العامة أو الحصول عليها:

1. يجب أن يكون الطلب خطياً أو إلكترونياً.
2. يجب تعبئة نموذج طلب معلومات عامة المعتمد من قبل الجهة العامة.
3. أن يكون الطلب لأغراض الوصول إلى المعلومات العامة أو الحصول عليها.
4. يجب أن يتضمن نموذج الطلب تفاصيل حول كيفية إرسال القرار النهائي والإشعارات إلى الفرد (العنوان الوطني أو البريد الإلكتروني أو موقع الجهة… الخ).
5. يجب إرسال نموذج الطلب مباشرة إلى الجهة العامة.

الخطوات الرئيسية لطلب الاطلاع أو الحصول على المعلومات العامة:

أولا: يتم تقديم الطلبات عن طريق ملء نموذج طلب معلومات عامة – إلكتروني أو ورقي – وتقديمه للإدارة المعنية التي لديها المعلومات.
ثانيا: تقوم الهيئة، في فترة زمنية محددة (30) يوماً باستلام طلب الاطلاع أو الحصول على المعلومات العامة، باتخاذ أحد القرارات التالية:

الموافقة: في حال تمت موافقة مكتب إدارة البيانات بالهيئة على طلب الوصول إلى المعلومات أو الحصول عليها كليا أو جزئيا، فيجب إشعار الفرد خطياً أو إلكترونياً، ويجب على الإدارات المعنية بالهيئة إتاحة هذه المعلومات للفرد خلال فترة زمنية لا تتجاوز (10) أيام عمل من استلام المبلغ.
الرفض: في حال تم رفض طلب الوصول إلى المعلومات أو الحصول عليها، فيجب أن يكون الرفض خطيا أو إلكترونياً على أن يتضمن المعلومات التالية:

  • تحديد ما إذا كان رفض الطلب كليا أو جزئيا.
  • أسباب الرفض، إن أمكن.
  • الحق في التظلم على هذا الرفض وكيفية ممارسة هذا الحق.
التمديد: في حال عدم إمكانية معالجة طلب الوصول إلى المعلومات في الوقت المحدد، ينبغي للإدارة المعنية (المالكة للبيانات المطلوبة) تمديد الفترة التي سيتم الرد فيها بمدة معقولة حسب حجم وطبيعة المعلومات المطلوبة – على سبيل المثال لا تتجاوز (30) يوماً إضافية – وتزويد الفرد بالمعلومات التالية:

  • إشعار التمديد والتاريخ المتوقع فيه إكمال الطلب.
  • أسباب التأخير.
  • الحق في التظلم على هذا التمديد وكيفية ممارسة هذا الحق.
الإشعار: في حال كانت المعلومات المطلوبة متاحة على موقع الجهة، أو ليست من اختصاصها ، فيجب إشعار الفرد بذلك خطياً أو إلكترونياً على أن يتضمن المعلومات التالية:

  • نوع الإشعار، على سبيل المثال، البيانات المطلوبة متاحة على موقع الجهة أو ليست من اختصاصها.
  • الحق في التظلم على هذا الإشعار وكيفية ممارسة هذا الحق.

القواعد العامة لحرية المعلومات

  • تنطبق هذه السياسة على جميع الأفراد للاطلاع أو الحصول على المعلومات العامة غير المحمية التي تنتجها جميع إدارات الهيئة.

  • لا تنطبق هذه السياسة على المعلومات المحمية التالية:

    • المعلومات التي يؤدي إفشاؤها إلى إضرار بالأمن الوطني للدولة، أو سياستها ، أو مصالحها، أو حقوقها.
    • المعلومات العسكرية والأمنية.
    • المعلومات والوثائق التي يتم الحصول عليها بمقتضى اتفاق مع دولة أخرى وتصنف على أنها محمية.
    • التحريات والتحقيقات وأعمال الضبط وعمليات التفتيش والمراقبة المتعلقة بجريمة أو بمخالفة أو تهديد.
    • المعلومات التي تتضمن توصيات أو اقتراحات أو استشارات من أجل إصدار تشريع أو قرار حكومي لم يصدر بعد.
    • المعلومات ذات الطبيعة التجارية أو الصناعية، أو المالية، أو الاقتصادية التي يؤدي الإفصاح عنها إلى تحقيق ربح أو تلافي خسارة بطريقة غير مشروعة.
    • الأبحاث العلمية أو التقنية، أو الحقوق المشتملة على حق من حقوق الملكية الفكرية التي يؤدي الكشف عنها إلى المساس بحق معنوي.
    • المعلومات المتعلقة بالمنافسات والعطاءات والمزايدات التي يؤدي الإفصاح عنها إلى الإخلال بعدالة المنافسة.
    • المعلومات التي تكون سرية أو شخصية بموجب نظام آخر، أو تتطلب إجراءات نظامية معينة للوصول إليها أو الحصول عليها.